وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته إلي الأخت الكريمة صاحبة السؤال الجواب : الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وبعد : سئل الشيخ بن باز والشيخ بن عثيمين رحمهما الله عن هذا السؤال ما حكم من صام في بلد مسلم ثم انتقل إلى بلد آخر تأخر أهله عن البلد الأول ولزم من متابعتهم صيام أكثر من ثلاثين يوما أو العكس ؟
فأجاب الشيخ بن عثيمين ( إذا انتقل الإنسان من بلد إسلامي لبلد إسلامي آخر وتأخر إفطار البلد الذي انتقل إليه فإنه يبقي معهم حتي يفطروا لأن الصوم يوم يصوم الناس والفطر يوم يفطر الناس والأضحى يوم يضحي الناس - يشير إلي الحديث الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم -وهذا إن زاد عليه يوم أو أكثر فهو كما لو سافر إلي بلد تأخر فيه غروب الشمس فإنه يبقي صائما حتي تغرب وإن زاد علي اليوم المعتاد ساعتين أو ثلاثا أو أكثر ولأنه إذا انتقل إلي البلد الثاني فإن الهلال لم ير فيه وقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم أن لا نصوم ولا نفطر إلا لرؤيته فقال ( صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته )
أما العكس وهو أن ينتقل من بلد تأخر فيه ثبوت الشهر إلي بلد تقدم ثبوت الشهر فيه فإنه يفطر معهم ويقضي ما فاته من رمضان إن فاته يوم قضي يوما وإن فاته يومين قضي يومين فإذا أفطر لثمانية وعشرين يوما قضي يومين إن كان الشهر تاما في البلدين ويوما واحدا إن كان ناقصا فيهما أو في أحدهما )مجموع فتاوي الشيخ ابن عثيمين ( 19 / السؤال رقم 24)
وسئل أيضا قد يقول قائل لماذا قلتم يؤمر بصيام أكثر من ثلاثين يوما في الأولي ويقضي في الثانية ؟
فأجاب بقوله : يقضي في الثانية لأن الشهر لا يمكن أن ينقص عن تسعة وعشرين يوما ويزيد عن الثلاثين يوما لأنه لم ير الهلال . وفي الأولي قلنا له أفطر وإن لم تتم تسعة وعشرين يوما لأن الهلال رؤي فإذا رؤي فلابد من الفطر لا يمكن أن تصوم يوما من شوال ولما كنت ناقصا عن تسعة وعشرين لزمك أن تتم تسعة وعشرين بخلاف الثاني فإنك لا تزال في رمضان إذا قدمت إلي بلد لم ير الهلال فيه فأنت في رمضان فكيف تفطر فيلزمك البقاء وإذا زاد عليك الشهر فهو كزيادة الساعات في اليوم ) مجموع فتاوي بن عثيمين 19/ السؤال 25
وبمثله أجاب الشيخ بن باز رحمه الله .
والمسألة مبنية علي حديث النبي صلى الله عليه وسلم الصحيح ( صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته ) وفيها خلاف معروف هل رؤية الهلال في أي بلد مسلم يشترك في المطالع مع البلاد الأخري ملزم لتلك البلاد ؟ أم أنه ملزم لكل بلد وحدها وهذا مارجحه الشيخان ابن باز وابن عثيمين وقووا مذهب بالحديث الصحيح ( الصوم يوم تصومون والفطر يوم تفطرون والأضحى يوم تضحون )